أفكار ديكورات شقق صغيرة المساحة بالصور

أفكار ديكورات شقق صغيرة المساحة بالصور


أفكار ديكور للشقق الصغيرة

حددي المساحات

تتوفر بعض الشقق الصغيرة على مساحة مفتوحة، لذلك عليك تحديدها وتقسيمها بالطريقة التي تناسبك، لأن المساحات المفتوحة بدون تقسيم يصعب تنظيمها ووضع كل شىء في مكانه. والفصل بين المساحات يجب أن يكون بطريقة ذكية لاستغلال المساحة بأفضل ما يمكن. فمثلا ستجدين أشكال للفواصل التي يمكن تحويلها لتكون مكتبة للتليفزيون. أو بعض الأرفف التي تستخدم من الجهتين وهكذا.

اقرئي أيضا: 

اختري الألوان الفاتحة

الألوان الفاتحة توحي باتساع المساحة راحة وتعطي راحة للعين خاصةً في ألوان الدهانات. لذلك اختاري ألوان متناسقة مع بعضها البعض واستخدمي الدرجات الفاتحة منها لجدران الشقة كلها. ويُمكنكِ عمل توازن باختيار لونين مفتوحين في الغرفة مع لون واحد داكن، لتحقيق التوازن والتباين في ألوان الغرفة. مع الأخذ بعين الاعتبار مسألة تنسيق ألوان الأثاث مع ألوان الدهانات. وإذا كُنتِ حائرة في اختيار الألوان عليكِ استخدام دائرة الألوان لأنها ستسهل عليكِ الكثير. 

اقرئي أيضا: 

إليك أفضل ألوان الدهانات الداخلية

استعملي الأثاث الذكي

 تُعتبر قطع الأثاث الذكية التي تقوم بأكثر من وظيفة ثروة في عالم الديكور الداخلي. فمثلا يمكنكِ اختيار كنبة كبيرة في غرفة المعيشة أو الصالون تتحول لسرير عند الحاجة إلى ذلك. أو اختيار كرسي يحتوي مساحة للتخزين بالداخل. أو تركيب خزانة في الحمام بها مرايا لتوفر لك المساحة. كل هذه الأفكارتمنحك شعورا بأن بيتك به الكثير من الأشياء في مساحة صغيرة ولن تشعري بأن منزلك صغير.

حاولي التخزين بشكل أفقي


عندما نتحدث عن المنازل الصغيرة المساحة فالأمر يحتاج لتفكير في الأبعاد ، لذلك فابتكار مساحات عمودية للتخزين يوفر أكثر من التخزين بشكل أفقي. فهذه هى الطريقة الأفضل لاستغلال حوائط البيت وتخزين أكبر قدر من الأشياء في أقل مساحة ممكنة. فمثلا يُمكنكِ استغلال حائط معين في الغُرفة أو المطبخ بوضع مجموعة من الأرفف بشكل عمودي وتنظيم أغراضك عليها. 

اقرئي أيضا: 

حلول تخزين عملية من أجل المطبخ الصغير

وزعي الأثاث المنزلي بشكل دائري 


في المساحات الصغيرة ليس من الصائب وضع الأثاث بشكل أفقي أو رأسي، مهما كان تصميم شقتك. بل الأفضل أن توزعين الأثاث بشكل  قليلا، أو أن يكون الأثاث نفسه له تصميم دائري، فهذا يخلق حركة في الديكور ويجعل ديكور البيت يتميز عن الروتين المعروف عن الروتين أو أن يكون أُحادي.  فهذا يمنحه طبعا من الحيوية ويجعله مفعما بالنشاط بعيدا عن الملل والرتابة. فمثلا بدلا من اختيار مرايا بشكل مستطيل أو مربع استبدليها بمراية دائرية. وحتى إذا كان أثاث المنزل مستطيل أو حاد الزوايا، اختاري بعض الإكسسوارات الدائرية بأشكال مُميزة. ويُمكنكِ أيضا اختيار الطاولات الجانبية أو حتى طاولة السفرة بالشكل الدائري.

اقرئي أيضا: 

طرق إبداعية غرفة المعيشة المستطيلة الشكل

اتبعي نظاما محددا للتخزين

نجد أن الكثير من الأفكار الذكية للتخزين وترتيب البيت تتجلي في البيوت ذات المساحات الصغيرة. فالتنظيم وتخزين الأشياء في أماكن محددة من القرارات المهمة التي عليك اتجاذها في تنظيم ديكورات الشقق الصغيرة. يمكنك الاستعانة بالوحدات المقسمة من الداخل خاصةً في الحمام والمطبخ وغرف النوم، لأنها ستُسهل عليكِ تخزين كل شىء في مكانه. استعيني أيضا بالسلال والأكياس العملية والصناديق لتنظيم كل شىء داخل الأدراج والوحدات. استغل المساحة خلف الباب لتعليق شماعات الملابس والحقائب. اصنعي خزانة من أجل الأحذية أو خزنيها في أدراج أسفل السرير. هناك الكثير من الأفكار التي يُمكنكِ تطبيقها حسب احتياجاتك ومساحة منزلك.

اتبعي نظام الطبقات لتضفي العمق على ديكور البيت

المساحات الصغيرة تحتاج لديكور مكون من طبقات لتحقيق بعض العمق والتباين في غرف البيت. فالديكور المسطح يعطي إيحاء بالملل والفتور، أما التناقض والطبقات والعُمق فيمنح البيت إحساس بالمرونة والحيوية والنشاط. وتحقيق الطبقات هنا لا يعني المعنى الحرفي للكلمة، مثل وضع شىء على شىء على شىء. ولكن الأمر يحتاج إلى لمساتك أنتِ، فعلى سبيل المثال يُمكنكِ اختيار قطع الديكور ذات ملمس مختلف أو بارز، أو الحصول على لون متميز وسط الغُرفة، أو اختيار مرآة بشكل غير مألوف. ويُمكنكِ مثلا تطبيق هذا المبدأ على فرش السرير، فالتباين بين الغطاء والوسادات و ظهر السرير سيمنح الديكور بعض العمق. 

استخدمي المرآة

لا تهملي أبدا استخدام المرايات في المساحات الصغيرة ، فهى عنصر رائع يجعل بيتك يبدو أكبر مساحة. لكونها تعكس الإضاءة وتوزعها بشكل مُميز فتجعل المساحة تبدو أوسع. أهم شىء هو توزيع المرايات في البيت بشكل متوازن فمن االأفضل ألا تكثري من وجودها أو تُقللي منه. وظفي استخدام المرايات بما يتناسب مع كل غُرفة. 

استغلي الإضاءة الطببيعية

في المنازل الصغيرة دائما اسمحي للإضاءة الطبيعية بأن تدخل وتملأ البيت. واحرصي أيضا على توزيع الإضاءة الصناعية بشكل يضمن لكِ تحقيق مبدأ العمق لجعل الغرفة تبدو أوسع وأكبر. فالإضاءة الضعيفة أو الخافتة مناسبة أكثر للمساحات الكبيرة وتجعل المساحات الصغيرة تبدو كئيبة.

استخدمي الرفوف 

الرفوف تمنح المكان بعض العمق، فلا تستغني عنها في شقتك الصغيرة، ولا تنسي ترتيب الأشياء عليها بشكل جيد

استغني عن السجاد إن أمكن  

من الأشياء المهمة في عمل ديكورات الشقق الصغيرة هي الاستغناء عن استخدام السجاد في الغرف الصغيرة المساحة واستخدام الأرضيات الخشبية بدلًا منه، إذا كان من الممكن اقتصاديًا استخدامها أو استخدام سيراميك أرضيات مع ألوان فاتحة وتركه دون سجاد ، حيث إن السجاد يساعد في الإحساس بضيق مساحة غرف الشقق الصغيرة .


المصادر

المصدر 1

المصدر 2

تعليقات

المشاركات الشائعة