الديكور المغربي الأصيل ذو اللمسة الساحرة


الديكور المغربي الأصيل ذو اللمسة الساحر

الديكور المغربي الأصيل يتصدر قائمة الديكورات الكلاسيكية بما يميزه من طابع روحي وبما يحمل من طراز إسلامي ولمسات جمالية وقابلية الامتزاج مع الديكورات العصرية الحديثة، مفرداته وتصاميمه الصغيرة قادرة على زيادة القيمة الجمالية للديكور الداخلي للمنزل وتنسجم مع ما حولها ، مثل الموائد الخشبية المنقوشة أو الفوانيس أو الأكواب مثلا.

سيقدم لك موقع ديكور بيتي إحدى أهم عناصر ومميزات الديكور المغربي :

1- الألوان :

 الديكور المغربي الأصيل يتميز بتعدد الألوان المستعملة فيه مع مراعاة قضية الإنسجام، فنجد أحيانا الألوان الباردة كالأزرق والأخضر والأبيض ، وأحيانا نجده بالألوان الترابية ، وهذا التعدد اللوني يعطي خيارات واسعة تناسب مختلف أذواق الناس، وهذا شيء رائع للغاية.
- اللون الأزرق والأبيض : يستعمل في الطراز المغربي اللون الأزرق بكل درجاته وفي مختلف أنحاء البيت ، ولا يخفى عليك أهمية اللون الأزرق في الشعور بالراحة والسكينة وبث الروح الإيجابية في المكان وإظهاره بمساحة أوسع، فنجده في الحوائط والأرضيات، ولاكتمال جماليته وقوته يوضع اللون الأزرق مع اللون الأبيض، هناك مدينة في الشمال المغربي تلقب ب "المدينة الزرقاء" وهي مدينة شفشاون العريقة ، حيث يكسو جدران منازلها اللون الأزرق.
الألوان الترابية : وتستعمل في الحمامات غالبا، وهذه الألوان تمنح المكان أناقة وجاذبية، كما تستعمل هذه الألوان في الأرضيات أيضاً.
مواضيع ذات صلة 

2- خطوط الطراز المغربي :


خطوط الطراز الديكور يقصد بها كل من الأبواب والنوافذ والأعمدة والسجاد.
يراعي طراز الديكور المغربي قوانين الجمال التي يستعملها كل مصمم ديكور من أجل زيادة القيمة الجمالية للتصميم، فخطوط الطرز المغربي مستقيمة وواضحة وبعيدة عن كل التعقيدات والتموجات التي قد تقلل من جمالية الديكور أحيانا.
مواضيع ذات صلة 

3- النقوش في الديكور المغربي :

تستعمل النقوش في الطراز المغربي على مختلف قطع الديكور كالسجاد والحائط والطاولات الخشبية وغرف النوم أيضا، كما أن الجبس المغربي أو ما يعرف عند المغاربة بالجبس البلدي يتميز أيضا بنقوش جميلة ذات طابع إسلامي وطابع أندلسي.



 مواضيع ذات صلة 
ديكورات الجبس المغربي بزخرفات أصيلة

4- المواد الطبيعية :




يستعمل في الديكور المغربي على مجموعة من المواد الطبيعية ومنها :
- الفخار : ويعد مهما في المطبخ المغربي ويتجلى في مجموعة من الأواني، أما من الناحية الديكورية والجمالية فنجده في المزهريات والأطباق المعلقة على الجدران وفي القرميد الذي يزين النوافذ والأبواب.
- الزجاج : ونجد هو الآخر في بعض الأواني مثل كؤوس البلار والثريات المعلقة أيضا، بالإضافة إلى بعض الاستعمالات الأخرى مثل الموائد الخشبية المنقوشة والأبواب.
- المعادن : حيث نجد النحاس في فوانيس الإضاءة وبعض الثريات الأصيلة والأواني، كآنية البراد والصينية واللذان لا يخلو منهما البيت المغربي.
- النباتات : تستعمل النباتات في الطراز المغربي لتزيين مدخل البيت والشرفات والنوافذ أيضا لما لها من القيمة الجمالية.
مواضيع ذات صلة 

5 - الإضاءة :

فالإضاءة تعد دليلا على دقة التصميم ، وقد اعتنى بها المغاربة في التصميم ، ونلاحظ ذلك من خلال استعمال فوانيس الإضاءة النحاسية ذات المنظر الجميل وحاملات الشموع أيضا والتي يطلق علىها المغاربة إسم "الحسكة"، بالإضافة إلى الإضاءة الطبيعية التي يعتمد عليها في النهار من خلال النوافذ والفناء الواسع الموجود في وسط البيت.
موضوع مقترح : حمامات فخمة على الطراز المغربي


ويبقى  الديكور المغربي إنتاج حضاري يشرف الحضارة الإسلامية ومصدر فخر لكل المغاربة.
نتمنى إفادتكم ونرجو منكم ترك تعليقا جزاكم الله خيرا

إرسال تعليق

0 تعليقات