نصائح هامة حول تصميم ديكور الشقق الصغيرة


نصائح هامة حول تصميم ديكور الشقق الصغيرة





يسكن العديد منا شققا صغيرة خاصة في بداية الحياة الزوجية لأسباب متعددة ومنها تفادي إهدار تكاليف مالية كبيرة في ديكور وأثاث الشقة، وأيضا لأن الشقق الصغيرة سريعة الترتيب والتنظيف، وأسباب أخرى تختلف بين الناس.
رغم تعدد إيجابيا للمنزل الصغير إلا أننا نكون أمام مشاكل متعلقة بترتيب وتزيين واختيار أثاث وديكور المنزل، لذلك اخترنا أن نقدم لكم مجموعة من النصائح التي تساعدكم في اختيار ديكور الشقق الصغيرة بما يجعل مظهرها واسعا ومريح ومليء بالطاقة الايجابية.

1- الإضاءة : 

اخترنا أن نبدأ النصائح المتعلقة بديكور البيت الصغير بالإضاءة على اعتبارها جزءا مها من الديكور وعامل رئيسي لمساحة البيت، فكلما كانت الإضاءة الطبيعية كثيرة زاد الإحساس باتساع البيت، فإذا كان عدد نوافذ الشقة قليل فينصح بجعل تصميم الصالون والمطبخ مفتوحا للحصول أكثر على الإضاءة الطبيعية.


2- الألوان : 

للألوان تأثير قوي على الشقة الصغيرة، فالألوان الفاتحة تمنح المكان طابعا من البهجة والسرور وتعكس الضوء مما يظهر اتساع البيت، فمن الأفضل اختيار الألوان الفاتحة للأثاث والجدران والستائر والمفروشات، مع الابتعاد عن الألوان الغامقة واللون الأسود.

3- المطبخ المفتوح :

أو ما يعرف بالمطبخ الأمريكي والذي يعتمد على جدار واحد فقط ويظهر المساحة متسعة لأنها منفتحة على غرفة المعيشة.



للمزيد من المعلومات حول المطبخ المفتوح يرجى قراءة هذا المقال المطبخ المفتوح 

4- طاولة الطعام :

يستحسن اختيار طاولة بسيطة عملية سهلة التغيير من مكان لآخر وإن أمكن أن تكون قابلة للطي فهذا أفضل، أو تكون زجاجية شفافة كي تأخذ مساحة بصرية صغيرة في المكان.

5- لا تستخدموا أكثر من أريكة واحدة في ديكور غرفة المعيشة ، من الأفضل اختيار واحدة فقط تكون عصرية وذات أقدام ظاهرة وظهر منخفض، مع وضع كرسي واحد فقط معها.

6- اختاروا قطع أثاث متعددة الاستعمالات لتوظيفها لأكثر من مهمة كالأريكة التي تتحول لسرير مثلا.

7- استخدموا أرضيات الباركيه بألوان فاتحة هادئة كي لا تحتاجوا للكثير من السجاد، تكفيكم واحدة فقط في الوسط تكون بسيطة وغير مزخرفة.

8- للنباتات الخضراء دور لا يستهان به في إضافة الطاقة الإيجابية والحيوية للشقق الصغيرة، فلا تستغنوا عنها.



للمزيد من المعلومات حولديكورالنباتات في البيت  يرجى قراءة هذا المقال : 15 فكرة حول ترتيب النبات وتوزيعه داخل المنزل

9- إذا كان لديكم أطفال فمن الأفضل اختيار سرير ذو طابقين في ديكور غرفة الأطفال كي لا تضيعوا مكانا يمكن استخدامه لأشياء أخرى.



10- استغلال المساحات الفارغة أسفل السرير لتحويلها لمخزن لوضع بعض الأأغراض.

11- للمرآة دور كبير داخل الشقق الصغيرة لأنها تعكس الضوء وتضاعف المساحة بانعكاسها لها.

12- استخدام الرفوف المثبتة في الصالون أو غرفة المعيشة والتي تستعمل لوضع الأكسيسوارات والشموع وبعض الأغراض، فهي تضيف الأناقة للشقة.

13- ضعوا عددا قليلا من الأدوات في الحمامات للحفاظ عليها، مع استخدام الأضواء والمرايا.

14- وضع علاقة ملابس في غرفة النوم يوفر المساحة ويجنب الشعور بالفوضى.

15- حاولوا التخلص من الأدوات التي لا تستخدمونها كالأدوات التالفة أو المكسورة، كي لا تأخذ مساحة في البيت وأيضا لتجنب الفوضى.

16- اكتفوا بشراء الأثاث العصري بدلا من قطع الأثاث الملكي الضخم المزخرف، لأنه تليق بالمساحة الكبيرة.

17- حفاظا على أناقة البيت حاولوا إرجاع كل أداة لمكانها بعد الاستخدام مباشرة كي لا يتبعثر داخل الشقة ويجعل من ترتيبه شيئا مرهقا.

18- لمن لديه أطفال فمن الأحسن عمل مكان لعب خاص بهم في غرفتهم كي لا يضطروا للخروج والتجوال داخل الشقة والعبث بمحتواها دون قصد.

نتمنى أن يكون ما قدمنا لكم مفيدا.



إرسال تعليق

0 تعليقات