20 فكرة تصميم لخطة الطابق المفتوح


20 فكرة تصميم لخطة الطابق المفتوح

ما هي خطة الطابق المفتوحة؟





هي غرف فسيحة تتدفق إلى بعضها البعض، غير مقيدة بالجدران! تعد خطط الطوابق المفتوحة صعبة المراس. منذ وصولها إلى نيويورك في التسعينيات، حظيت مفهوم الطابق المفتوح في تصميم المنازل بشهرة كبيرة لكونه ديناميكيًا وتحريريًا. تنفست الشقق والمنازل التي كانت حتى ذلك الحين مزدحمة ومتداخلة نسمة هواء منعشة مع إدخال خطط الطوابق المفتوحة.

 

يمكن أن يصبح تفصيل المساحات وتحديد أنشطة المناطق أمرًا فوضويًا قليلاً. كما يصبح تصميم مساحة واسعة كهذه تحديًا لصاحب المنزل العادي. ولكن يمكن لخطة الطابق المفتوح الازدهار في يد مصمم داخلي ومهندس معماري مؤهل.

 

بمجرد أن يقرر العملاء توظيف مصمم داخلي خبير، تحظى خطة الطابق المفتوح بالعديد من الفوائد التي يمكن الاستمتاع بها. لمساعدتك في فهم هذه المزايا بشكل أفضل واتخاذ قرار مستنير، قمنا بسرد بعض الفوائد الواضحة لخطة الطابق المفتوح أدناه.

 

فوائد خطة الطابق المفتوح

تحرك أفضل ومساحات متدفقة

عدم وجود جدران وأبواب بين المساحات المشتركة يمنح المنطقة ككل شكلًا سلسًا. يأتي قدر القدم بسعر باهظ، ويجعل هذا النمط الغرفة تبدو أكبر في المساحات الصغيرة التي لا توجد فيها فرص للتوسع. عدم وجود ممرات طويلة يعني أنك لديك حرية الحركة.

 

الاتصال الاجتماعي


فكرة الطابق المفتوح أيضًا تحطم حواجز الاتصال جنبًا إلى جنب مع الجدران. مثالية لاستضافة الحفلات، يمكن لمنطقة المعيشة المفتوحة المزودة بمطبخ ومنطقة طعام استيعاب مجموعة أكبر بسهولة. وبالمثل، يمكن للشخص الذي يطبخ في المطبخ التفاعل مع أفراد أسرته في الغرف الأخرى والتغلب على العزلة المعتادة.

 

الضوء الطبيعي المجتمع

تجلب الغرف المدمجة جدرانًا داخلية إضافية قد تحمل نوافذًا أو لا. إسقاط مثل هذه الجدران يعني أن كل غرفة تستفيد من مشاركة النوافذ الخارجية.

 

يمكن توسيع هذه النوافذ أيضًا، مما يسمح بدخول أشعة الشمس الساطعة والهواء النقي والواضح! الضوء الطبيعي والتهوية وفيران في خطة الطابق المفتوح. وهذا، بدوره، يطهر الغرفة من الزوايا المظلمة والمسببات للحساسية وحشرات الغبار.

 

زيادة قيمة العقارات

تعزز خطة الطابق المفتوح قيمة منزلك أثناء التقييم. ووفقًا للأبحاث الحديثة، يمكن أن يتوقع المشتري دفع مبلغ إضافي يتراوح بين 10 إلى 15٪ من السعر السوقي لمنزل ذي تخطيط مفتوح جيد.

 

المرونة

بالنسبة للمالك الفني، تعد خطة الطابق المفتوحة لوحة فارغة حيث يمكنهم ترك جمال خيالهم يجري بريًا. عدم وجود جدران أو فواصل يعني أنه من المقارنة أسهل تكوين تخطيطات مختلفة للأثاث وغيرها من الاكسسوارات.

 

يمكن للشخص حتى نقل الأشياء حسب الموسم أو المناسبة. على سبيل المثال، يمكن تجميع طاولة الطعام في الشتاء بالقرب من المدفأة. بينما يمكن لنفس المقاعد في الصيف الاستمتاع بأشعة الشمس الدافئة بجوار النافذة.

 

يمكن أن يكون التصميم متعدد الاستخدامات

يمكن أن تتحول خطة الطابق المفتوحة إلى عدة غرف حسب حاجة الساعة. في هذا الموسم من جائحة الوباء، حول أولياء الأمور الذين يعملون من المنزل غرفة الطعام إلى مكتب منزلي بينما يراقبون أطفالهم الذين يتسكعون في غرفة المعيشة.

٢٠ أفضل أفكار تصميم لخطة الطابق المفتوح

من السهل تخطيط تخطيط مفتوح يكون عمليًا وأنيقًا في الوقت نفسه. يمكنك بدء تقسيم الأماكن مثل مساحة المعيشة، ومنطقة تناول الطعام، وغرفة العائلة، والمكتب، والمطبخ، وغرفة النوم، إلخ. بمجرد أن تكون التقسيمات جاهزة، يمكنك الرجوع إلى بعض الأفكار المبتكرة المدرجة أدناه لتحسين تصميم خطتك المفتوحة.

 

 1تصميم حول احتياجات اليومية للمستخدم

يمكن أن تكون خطة مفتوحة عامل "واو" أو نقطة محورية في المنزل، ولكن يجب أن تكون أيضًا عملية. كمصمم، يجب عليك أن تأخذ في اعتبارك نمط حياك وروتينك قبل البدء في تصميم تخطيط طابق مفتوح. ستعرف بعد ذلك كيفية تخصيص المساحات بشكل مثالي.

 

على سبيل المثال، هل هدفك النهائي هو إنشاء غرفة كبيرة تكون واسعة وفخمة؟ أم يجب أن تكون المناطق المختلفة تلف المستخدم بشكل دافئ؟ قم بفهم بوضوح ما يحتاجه كل فرد في المنزل وكيف يخططون لاستخدام المساحات المفتوحة قبل أن تبدأ في الابتكار.

 

 2العمل مع الجدران غير المرئية.


من السهل أن تبدو خطط الطوابق المفتوحة عديمة الحياة ومتناثرة. لتجنب ذلك، يكون التقسيم أمرًا حيويًا، أفضل طريقة هي أن نتخيل كما لو أن هناك جدرانًا حول. كيف ستضع المعيشة وتناول الطعام والمطبخ وغرف النوم كغرف منفصلة؟

استخدم هذا كقالب لتحديد موقع تقريبي لكل غرفة. بمجرد أن يتم وضع الحدود بشكل صحيح، استخدم روابط الاتصال. الروابط في تصميم الديكور هي عناصر تربط بين مناطق مختلفة. يمكن أن تكون سجاد، أو علاجات الجدران، أو ملامح معمارية، أو الأرضيات، أو الإضاءة، أو حتى الفن.

 

 3الاتصال بالمطبخ


جزر المطبخ هي الخيار في تصميم المطبخ المفتوح. إنها تعمل كطاولة تقديم أو تناول الطعام خلال الفعاليات وتقدم إطلالة غير معوقة. ومع ذلك، يمكن أن يوفر المطبخ بشكل مستدير نفس المزايا

 ولكن مع مساحة تخزين إضافية وخزائن. دع الأرضية تتدفق من غرفة الطعام إلى المطبخ لمحادثة سلسة بين المناطق الاثنتين.

 

 4إحضار الخارج إلى الداخل

تجسد خطط الطوابق المفتوحة تمامًا التواصل بين الخارج والداخل بشكل لا تشوبه شائبة. تبدو الأبواب الزجاجية الكبيرة من الأرض إلى السقف والنوافذ مناسبة تمامًا في تخطيط مفتوح. في كثير من الأحيان، يفتح المكان المعيشي أو تناول الطعام إلى حديقة أو فناء، مما يدعو الطبيعة داخل المنزل ويجعل الغرف تبدو بلا حدود!

أن يكون المنزل جزءًا من الهواء الطلق يمكن أن يكون مهدئًا للغاية. يمكنك استخدام المساحة الخارجية نفسها في المناسبات الخاصة لتجربة تناول الطعام في الهواء الطلق بسهولة! لبيان جريء، دع الأرضية نفسها تتدفق على الفناء لانتقال سلس.

 5التركيز على الملامح الهيكلية

يمكن أن تكون الملامح الهيكلية مثل الأعمدة والأعمدة والأسقف المقببة نجومًا في خطط الطوابق المفتوحة إذا تم دمجها بشكل ماستر في التصميم. استخدمها لصالحك. على سبيل المثال، يمكن أن تؤطر الشعاع أعلى المدفأة المشتعلة كالتاج. وبالمثل، الأسقف المقببة نادرة وفريدة. تأكد من تسليط الضوء عليها بوجود بعض الثريات لإعطاء لمسة فاخرة.

 

 6التخزين الذكي أمر حاسم



يظل التخزين معيارًا في كل مخطط تصميم داخلي. لذلك لا تخشى من جعل التخزين جزءًا من الامتداد المفتوح. مع خطة مفتوحة، يجب على الشخص تجنب إكتظاظ المساحة بتخزين ضخم ورأسي ولكن يجب دمجه بذكاء في التصميم. على سبيل المثال، يمكنك قرار إضافة لوحات جدارية تخفي خزانة تخزين مخفية في غرفة المعيشة.

 7الأرضية المغمورة


ماذا لو أردت تحديد مساحة دون المساس بنزاهة تصميم الطابق المفتوح؟ بدلاً من الحواجز البصرية الكبيرة، قم بإنشاء حفرة جميلة لتسليط الضوء على مركز غرفة المعيشة. اعتمادًا على عمق الهبوط، يمكن تبطين الحفرة المغمورة بوسائد مريحة للجلوس المميز مع طاولة قهوة منخفضة.

 8ارتقِ بالتصميم


بالعكس، يمكنك أيضًا النظر في خطة طوابق متعددة المستويات إذا كان لديك ارتفاع كافٍ في الطابق للعب به. تخيل إضافة منصة مرتفعة مع بضع خطوات تؤدي إلى المطبخ. يمكن استخدام هذا التنوع في المستويات أيضًا لتحديد مدى اجتماعية المنطقة. على سبيل المثال، يجعل وضع طاولة الطعام على مستوى مرتفع مناسبًا تمامًا كمركز جذب. ومع ذلك، يمكن أن يتناسب زاوية القراءة بشكل مريح في حوض قرب المدفأة.

 9أبرز جدرانك





هناك طرق لا حصر لها لتزيين الجدران، من التشطيبات الفرنسية الكلاسيكية والتصميمات الخشبية إلى الجدران المفتوحة المعاصرة، والصور المثبتة على الجدران كالمعارض الفنية، أو تصميمات مثل رف للكتب مضاء بالنيون بالقرب من مدخل الباب لإضفاء جو لعبوي. في مساحة مفتوحة، تصبح جميع الجدران الحالية تلقائياً البطل. لذلك، تركها فارغة ليس فقدانًا للفرصة فقط ولكنه يمكن أيضًا أن يبدو بشكل لا يصدق.

 

 10طبيعي ومحايد

بالإضافة إلى النوافذ الكبيرة والواسعة، يمكن لمجموعة مواد مستخدمة تقديم ربط بصري بين الداخل والخارج. اختر مواد طبيعية بألوان محايدة مثل تكسية الجدران والأثاث وحتى الخزائن. بهذه الطريقة، يمكن أن تتبع التشطيبات الخارجية نفس اللغة، مما يبرز هذا الربط. على سبيل المثال، يمكن أن تتناغم جدار لون تان أو بيج على سبيل المثال مع الرمال في الخارج.

 

 11اختر تخطيطًا بشكل حرف  L

إذا كنت تخطط للهندسة من البداية أو كانت لديك الفرصة لهدم وإعادة بناء بعض الجدران، فكر في إنشاء مساحة مفتوحة بتخطيط بشكل حرف L. أسهل من تصميم مربع أو مستطيل قياسي لتجزئة، يمكن لهذا التصميم أن يتيح لك تحديد المناطق بكفاءة أكبر.

الفائدة من وجود مساحة مفتوحة بتخطيط حرف L هو أنه يمكنك وضع خزائن المطبخ والمرافق في الزاوية، وتظل المساحة كلها غير مقيدة.

 12زرع باب حظيرة



هل تفكر في فكرة حاجز نصف دائم؟ يمكنك توصيل قناة بالسقف يمكن أن ينزلق فيها باب الحظيرة داخل وخارج. يمكن أن يمنحك هذا الباب المعلق الخصوصية المطلوبة عند الحاجة ويمكن أن يختفي في الجدران في أوقات أخرى. ألقِ باب حظيرة في مزيج تصميمك وأنشئ جوًا ريفيًا فريدًا.

 

 13أظهر الشخصية

من السهل أن تفقد تلك اللمسة الشخصية عند تصميم مساحة مفتوحة واسعة. لتجنب ذلك، يمكنك بذل جهد لإضافة أشياء شخصية في المناطق العامة لتجعل الغرفة أقرب إلى القلب.

إذا كنت تفكر في جدار صور، يمكن أن يكمل جدار محايد بعض الصور الأبيض والأسود للعائلة على الحائط. ألقِ كرسيًا ملونًا مع مصباح أرضي بجوار الصور، وستحصل على زاوية قراءة عائلية دافئة.

 

 14جلب الضوء الطبيعي



حدد اتجاه الضوء الطبيعي في أوقات مختلفة من اليوم. بمجرد الحصول على هذه المعلومات الحاسمة، يمكنك تخطيط وضع النوافذ بكفاءة. إذا تم القيام بذلك بشكل صحيح، يمكن أن يكون غرفتك مضاءة بألوان متغيرة طوال اليوم! يجعل ذلك تجربة لامعة. نصيحة احترافية إضافية هي تثبيت أبواب زجاجية كبيرة وقابلة للطي لفتح الغرفة بشكل كامل.

 15وسائط مختلطة

عند الحديث عن الجرأة، قم بتحديد كل منطقة باستخدام عناصر مختلفة بشكل جذري. يجب أن تبرز كل منطقة بسماتها وشخصيتها الفريدة.

يمكن أن تحتوي هذه الخطة التباينية، على سبيل المثال، على مطبخ يحتفي بجدران من الخرسانة الخامة وتجهيزات صناعية وإضاءة، بينما يحتضن غرفة الطعام المجاورة طاولة بارن ريفية وكراسي مع أرضية خشبية داكنة. احترس من أن هذا النمط قد يكون خاطئًا إذا لم يتم التعامل معه بحذر من قبل مصمم محترف.

 

 16الرفوف كفصل

يمكنك اختيار تصميم هيكل كبير يكون دمجًا لعدة رفوف صغيرة للتمييز بين منطقتين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يوفر لك أيضًا الحلاقة المدمجة المطلوبة.

 

 17تضمين أريكة في الزاوية

نحن محظوظون في اختيار تصاميم الأرائك. الأقسام الكبيرة أو الأرائك ذات الشكل  L هي أفضل طريقة لتحديد المنطقة الصالون بشكل منظم في تصميم المساحة المفتوحة. متاحة أيضًا بمواد وتشطيبات متنوعة، يمكن أن تصبح هذه الأرائك تلقائيًا نقطة تحديد للغرفة.

 

 18وضع سجادة المنطقة

يمكنك تحديد منطقة عن طريق إضافة سجادة، والتي هي بالطبع أكثر اقتصادًا من تغيير الأرضيات. وكقاعدة عامة، يجب ألا تتجاوز السجادة خط الأثاث الموضوع عليها. دائمًا اترك بعض المساحة المرئية عند الحواف لإعطاء انطباع بالمزيد من المساحة.

 

 19تلوين المناطق


مزيج عشوائي من الألوان يتسبب في الكوارث. يمكنك ربط جميع المساحات في تصميم المساحة المفتوحة عن طريق تخصيصها بمخطط ألوان. يمكنك اختيار ألوان الطلاء على الحائط، أو الديكور، أو الأثاث بمثل، مثل مخطط الألوان الخريفي. أو يمكنك الذهاب إلى التدرج، باستخدام درجات وظلال لون واحد.

 

  20تثبيت فتحة سقف

تتمثل التاج المجيدة لأي تصميم غرفة مفتوحة في قدرتها على استيعاب فتحة سقف في السقف. تثبيت فتحة سقف يمكن أن يشعّ بوسط الغرفة بالضوء الطبيعي، مما يمنحها تلك الإضاءة الطبيعية. إنه أيضًا فرحة خاصة أن تكون قادرًا على التحديق في النجوم من راحة غرفة المعيشة الخاصة بك!











إرسال تعليق

0 تعليقات